2 جمادى الآخرة 1439 / 18 فبراير 2018
جديد الكتب

الوحي والعالم.. جدلية مرجع الوجهة ومرجِع الحركة في عالم متغير
الوحي والعالم.. جدلية مرجع الوجهة ومرجِع الحركة في عالم متغير

تضمن العدد التاسع من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1439ﻫ/2017م).

والكتاب من القطع الكبير (430 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تحريره الدكتور عبد السلام طويل وعلى تنسيقه الدكتور محمد المنتار.

بعد المحاضرتين الافتتاحيتين: الأولى للدكتور رضوان السيد (أستاذ الدراسات الإسلامية، الجامعة اللبنانية) حول موضوع؛  "الوجهة والمرجعية، وإلى أين يتجه المسلمون؟". والثانية للدكتور أحمد عبادي (الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء) حول موضوع؛ "الوحي والعالم: إشكالية الوجهة والبحث عن المعنى". انتظمت دراساته في خمسة محاور:

المحور الأول: إشكالية الحركة، والحوار بين الإنسان والكون 

أسهم فيه كل من الدكتور عبد الجليل هنوش (كلية الآداب والعلوم الإنسانية/مراكش) بدراسة حول؛ "الوحي بين القلب والقبلة: قراءة في نظام التواصل الرباني الكوني". ودة. كلثومة دخوش (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "الإنسان بين الوحي والكون: تأملات في آيات الوجهة في القرآن الكريم". ود. شراف شناف (أستاذ النظرية والمناهج النقدية بقسم اللغة العربية وآدابها، جامعة باتنة الأولى/الجزائر) بدراسة حول؛ "الذخائر المعرفية والبصائر الكونية: قراءة ابستيمولوجية تركيبية في الأنساق التمثيلية للحركة وتأويليات الوجهة".

المحور الثاني: إشكالية الوجهة، والحوار بين الإنسان والوحي

استهله الدكتور محمد كمال الدين إمام (أستاذ بكلية الحقوق/جامعة الإسكندرية) بدراسة حول؛ "الإنسان والوحي والقرآن: رؤية نقدية لمفاهيم الحداثة". ود. الحسان شهيد (كاتب وباحث في الدراسات الإسلامية والمعرفية/المغرب) بدراسة؛ "السعي الإنساني الشتّى بحثا عن وجهة، من الاستباق إلى العمران". ود. عبد الرحمن معزيز (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ بدراسة حول "سؤال الوجهة في المنظور الكوني القيمي: بين الاستبانة والاستتباع". وذ. عبد السلام محمد الأحمر (عضو المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ بدراسة حول "مسؤولية الإنسان عن وجهته.. من خلال القرآن الكريم".

المحور الثالث: قراءات في تجارب الوصل بين القراءة في الكون والقراءة في الوحي

أسهم فيه الدكتور الصادق الفقيه (سفير جمهورية السودان بالأردن/الأردن) بدراسة حول؛ "إشكالية الحركة بين نمذجة المعنى وعولمة اللامبالاة". ود. أنس وكاك (أستاذ جامعي/كلية اللغة العربية بمراكش) بدراسة حول؛ "قراءة الوحي بين الثابت والمعهود، ورهان التأويل وبصائر الوجود". ود. محمد حوراني (عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب سابقا/الدار البيضاء) بدراسة حول؛ "مرجعية علم الوجهة لتقوية وتقويم روح المقاولة". ود. أحمد أيت لمقدم (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ بدراسة حول "مكانة الإنسان في الرؤية القرآنية".

المحور الرابع: قراءات تقويمية في العلوم ذات الصلة بالبحث عن المعنى (Noetics Ethics, Bio-Ethics,)

ساهم فيه الدكتور عبد الله السيد ولد اباه (جامعة نواكشوط/موريتانيا) بدراسة حول؛ "الله متكلما": من الكلام الصفة إلى الكلام الخطاب في المفهوم الإسلامي للوحي". ود. محمد الناصري (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال) بدراسة حول؛ "الجمع بين القراءتين والمنهج التوحيدي للمعرفة: قراءة في المتن الفكري لطه جابر العلواني". ود. سمير أبو زيد (باحث مستقبل/جمهورية مصر العربية) بدراسة حول؛ "الحضارة بين الدين والمجتمع مفهوم إعمار الكون في عالمنا المعاصر". ود. عبد الصمد غازي (مدير مركز مسارات للرصد والدراسات الاستشرافية بالرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "سؤال المعنى في الفكر الإنساني المعاصر الحدود والمآلات".

المحور الخامس: نحو بناء منهج تعارفي لاستعادة المعنى وتجديد القوة الاقتراحية في مجال بناء عالم الوجهة في عالمنا المعاصر

ساهمت فيه الدكتور رشيدة زغواني (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "أزمة المعنى ومخاطرها على الأمن الفكري". وذ. عبد الله هيتوت (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء/الجديدة) بدراسة حول؛ "حاجة البشرية إلى الوحي المحمدي". ود. محمد موهوب (شعبة الفلسفة، كلية الآداب/مراكش)؛ "حدود المحدثين في مقاربة الدين.. مساءلة".

كما تضمن الكتاب دراسة باللغة الإنجليزية للدكتور  خليل محمد (Khaleel mohammed) (Professor/Undergraduate Advisor, Department of Religious Studies, San Diego State University)؛ بعنوان:

 "Applying Noetics to the Depiction of  Abraham in the Qur’an and Antecedent Scriptures".


 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الثورة الرابعة.. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني؟

الثورة الرابعة..
كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني؟

صدر العدد 452/2017 من سلسلة كتاب "عالم المعرفة" التي دأب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت على نشرها، منذ يناير 1978. وقد انصب موضوع هذا العدد حول "الثورة الرابعة.. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني" من تأليف لوتشيانو فلوريدي، وترجمة لؤي عبد المجيد السيد. يقع الكتاب، ذو الحجم المتوسط في300 صفحة، متضمنا مقدمة وعشرة فصول.

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي

الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي

أصدر المؤلف المغربي أحمد بابانا العلوي، كتابا بعنوان "الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي"، الصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، في طبعته الأولى سنة 2016. وهو كتاب من الحجم المتوسط، يتكون من 184 صفحة. تضمن الكتاب، استهلالا، ومجموعة من المحاور اشتملت مدخلا لصورة النبي، صلى الله عليه وسلم، في الكتابات الاستشراقية، الرسول في مناهج الفكر الاستشراقي..