2 ذو القعدة 1438 / 26 يوليوز 2017
جديد الكتب

نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر التكييفات المرجعية والمستلزمات العملية
نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر
التكييفات المرجعية والمستلزمات العملية

صدر العدد الثامن من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1437ﻫ/2016م).

والكتاب من القطع الكبير (464 صفحة)؛ قدَّم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تحريره وتنسيقه: الدكتور عبد السلام طويل، والدكتور محمد المنتار.

بعد المحاضرة الافتتاحية للدكتور رضوان السيد (أستاذ الدراسات الإسلامية، الجامعة اللبنانية)؛ "المعرفة والجماعة والمرجعية" انتظمت دراساته في خمسة محاور:

المحور الأول: نظرية المعرفة: المفهوم والتطور

استهله الدكتور ناجي بن الحاج الطاهر (محترف الدراسات القرآنية، شيكاغو/الولايات المتحدة الأمريكية) بدراسة حول؛ "مرحلة الختم وعلاقتها بوعي المرجع". ود. شراف شناف (أستاذ محاضر في مقياس المناهج النقدية المعاصرة بجامعة باتنة، الجزائر) بدراسة بعنوان: "من ابستيمولوجيا التعقيد إلى معرفية التوحيد: العقل المعرفي التوحيدي المعاصر ومجاوزة قلق الابستيمولوجيا الغربية". ود. محمود الحمزة (بروفيسور وكبير باحثين علميين في أكاديمية العلوم الروسية/معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا) بدراسة حول؛ "التفكير الرياضي: نموذج للمعرفة العلمية".

المحور الثاني: نظرية المعرفة: المرجعيات والسياقات

أسهم فيه كل من الدكتور عبد الصمد غازي (مدير موقع مسارات للأبحاث والدراسات الاستشرافية والإعلامية/الرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "الآفاق المعرفية للخيال: رؤية استئنافية". ود. محمد حلمي (المعهد الألماني للأبحاث الشرقية (بيروت-القاهرة) بدراسة حول؛ "المعرفة الصوفية والتأويل: المرجعية، النسق، والسياق". ود. أنس وكاك (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "قراءة في النقاش الدائر حول القطع والظن في العلوم الإسلامية".

المحور الثالث: نظرية المعرفة بين مقتضيات النظر العلمي والتوظيف الأيديولوجي

ساهم فيه الدكتور نصر عارف (رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة زايد/الإمارات العربية المتحدة) بدراسة بعنوان؛ "نظرية المعرفة عند ابن تومرت: قراءة في مخطوط كنز العلوم والدر المنظوم في حقائق علم الشريعة ودقائق علم الطبيعة". ود. عبد الله بن محمد القرني (أستاذ مشارك بجامعة أم القرى بمكة المكرمة) بدراسة حاولت رصد؛ "الأساس الفلسفي للتاريخية وأثره على الموقف من ثبوت الوحي في الفكر الحداثي العربي". ود. ماهر عبد القادر محمد علي (أستاذ تاريخ وفلسفة العلوم، كلية الآداب/جامعة الإسكندرية) بدراسة حول؛ "موقف الأستاذ جورج سارتون من تاريخ العلم العربي: رؤية ابستمولوجية". ود. محمد إقبال عروي (المنسق العلمي لأكاديمية «مدارات» للاستشارات والتدريب) بدراسة بعنوان؛ "المقولات بين التعريف والتصريف: رؤوس أقلام.. لا رؤوس ألغام". وذ. أحمد ديدي (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة بعنوان: "المعرفة أزمة إبداع.. أم أزمة حضارة؟".

المحور الرابع: البعد الوظيفي لنظرية المعرفة

استهله الدكتور مصطفى الزباخ (أستاذ التعليم العالي، جامعة محمد الخامس/الرباط) بدراسة حول؛ "نظرية المعرفة التربوية: من وجهة نظر إسلامية". وذ. عبد الله هيتوت (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء/الجديدة) ببحث حول؛ "الوظيفة الاجتماعية للمعرفة"؛ ود. خالد عزب (مدير إدارة الإعلام في مكتبة الإسكندرية/مصر) بمداخلة رامت الوقوف على؛ "نظرية المعرفة وعلم فقه العمران".

المحور الخامس: نحو منهج لبناء نظرية للمعرفة انطلاقا من الوحي (قرآنا وسنة)

ساهم فيه الدكتور معز السالمي (أستاذ مساعد بمعهد دراسات العالم الإسلامي جامعة زايد، دبي-الإمارات العربية المتحدة) بدراسة حول؛ "إبراهيم، عليه السلام، والنموذج المعرفي". و ذ. عبد السلام محمد الأحمر (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "نظرية المعرفة ومسؤولية العارف في المنظور الإسلامي". ود. محمد الناصري (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال) بدراسة حول؛ "القرآن الكريم ومنهجيته المعرفية البديلة". ودة. نعيمة لبداوي (رئيسة تحرير مجلة الترتيل الصادرة عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء) بدراسة حول؛ "المحددات المنهاجية المعرفية في القرآن المجيد". ود. إدريس التركاوي (أستاذ باحث في أصول الفقه)؛ "نظرية المعرفة عند الشاطبي: دراسة في منهج تكامل العلوم وتداخلها: قضايا ونماذج".

كما تضمن الكتاب دراسة باللغة الإنجليزية للدكتور محمد خالد مسعود (Muhammed Khalid Masud) بعنوان:

"the quest for a New theory of Islamic Knowledge in South Asia"

 

 إعداد: خالد رابح

باحث مساعد بالوحدة البحثية لمجلة الإحياء

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة في الاستشراق والمركزية الأوروبية

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة
في الاستشراق والمركزية الأوروبية

استكمل الأستاذ عبد الإله بلقزيز مشروعه الفكري حول "العرب والحداثة" بإصدار كتابه الرابع والأخير "نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية" عن مركز دراسات الوحدة العربية. وقد صدرت أجزاؤه الثلاثة الأولى: (من الإصلاح إلى النهضة، ومن النهضة إلى الحداثة، ونقد التراث، ثم كتابنا نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية) عن نفس المركز، هاته السلسلة التي ترادفت خلال تسع سنوات...

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور 
وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

صدر حديثا للدكتور حسام الدين درويش كتابا بعنوان: "إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية: نحو تأسيس هيرمينوطيقا للحوار". عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وقد سبق أن صدر للكاتب عدد من الدراسات في المجلات العربية المحكمة وكتابان بالفرنسية...