9 شوال 1439 / 23 يونيو 2018
فعاليات

عبد السلام طويل يقدم جديد المفكر محمد نور الدين أفاية 
الوعي بالاعتراف: حول النهضة وعوائقها

عبد السلام طويل يقدم جديد المفكر محمد نور الدين أفاية الوعي بالاعتراف: حول النهضة وعوائقها

تستضيف جمعية سلا المستقبل بشراكة مع مؤسسة أبو بكر القادري الدكتور محمد نور الدين أفاية (أستاذ التعليم العالي، شعبة الفلسفة، جامعة محمد الخامس/الرباط والخبير بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)، بمناسبة صدور كتابه الجديد "الوعي بالاعتراف: الهوية، المرأة، المعرفة" وهو الكتاب الذي سوف يقدمه الدكتور عبد السلام طويل (رئيس تحرير مجلة الإحياء، أستاذ زائر بكلية الحقوق...

الوحي والعالم
جدلية مرجع الوجهة ومرجع الحركة في عالم متغير

الوحي والعالم جدلية مرجع الوجهة ومرجع الحركة في عالم متغير

التأمت فعاليات الندوة العلمية الدولية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء تحت الرعاية السامية لأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حول موضوع: "الوحي والعالم: جدلية مرجع الوجهة ومرجع الحركة في عالم متغير"، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 10 و11 شعبان 1437ﻫ موافق لـ17 و18 يونيو 2016م، الرباط-المملكة المغربية.


كيف نفكر في قضايا المرأة؟

شهد مقر الرابطة المحمدية للعلماء يوم الجمعة (24 أكتوبر 2008) لقاء تأسيسيا للمجموعة الدولية للدراسات والتفكير حول النساء والإسلام (GIERFI)، حضرته شخصيات عديدة من الباحثين والعلماء والجمعويين، كما حضرته الأستاذة لطيفة أخرباش كاتبة الدولة في الخارجية، والأستاذة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة في وزارة التربية الوطنية.

مقاربات علمية وحقوقية حول مكانة الطفولة في الأديان

مقاربات علمية وحقوقية حول مكانة الطفولة في الأديان

 نظمت الرابطة المحمدية للعلماء بتعاون مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، والسفارة الكندية بالرباط، ندوة علمية تواصلية يوم الجمعة 21 صفر 1429ﻫ الموافق لـ29 فبراير 2008م بالرباط، وذلك بمشاركة باحثين من داخل المغرب وخارجه، وبإسهام متميز للعديد من فعاليات المجتمع المدني المهتمة بموضوع الطفولة، وفي مقدمتها "الطفولة الشعبية" وبرلمان الطفل...


الإنسان والأرض: أية علاقة؟

سبق للرابطة المحمدية للعلماء أن نظمت ندوة علمية في حلقتها الأولى حول موضوع: "الإنسان والأرض: أية علاقة؟" بالرباط، يوم 08 ربيع الثاني 1428ﻫ (26 أبريل 2007)، بمشاركة الباحث الدكتور عبد المجيد الطريبق الفائز بجائزة محمد السادس للفكر والدراسات لعام2007 م في موضوع:" منظور الإسلام إلى المحافظة على البيئة"، والبروفيسور مولاي أحمد العراقي "كاتب الدولة السابق في البيئة"..

في الحاجة إلى أنسنة علوم البيئة

في الحاجة إلى أنسنة علوم البيئة

سبق للرابطة المحمدية للعلماء أن نظمت ندوة علمية حول موضوع: "الإنسان والأرض: أية علاقة؟" في حلقتها الثانية تحث شعار "نحو أنسنة لعلوم البيئة" يومه الاثنين 21 ربيع الثاني 1429ﻫ الموافق 5 ماي 2008م بفندق حسان-الرباط . بمشاركة كل من الدكتور بيير رابحي، رئيس الحركة الدولية الأرض والإنسانية، والدكتور المحجوب الهيبة، الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان..

في نقض أسس التطرف ومقولاته
مقاربات وتجارب

في نقض أسس التطرف ومقولاته مقاربات وتجارب

في ظل سياق إقليمي ودولي مشحون بالتوتر وتصاعد وتيرة العنف والتطرف والإرهاب، التقت إرادة كل من الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، ومكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية على تنظيم ندوة علمية دولية يومي 9 و10 ربيع الأول 1437ﻫ الموافق لـ21 و22 دجنبر 2015م بالرباط-المملكة المغربية، وهي الندوة التي رامت فهم وتفسير هذه الظاهرة العابرة للقارات والثقافات، والأقوام والأديان...

مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد

مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد

تفعيلا لاتفاقية الشراكة العلمية التي تجمع الرابطة المحمدية للعلماء بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إيليسكو، من خلال معهد المخطوطات العربية/ جامعة الدول العربية، نظمت مجلة "الإحياء" بالتعاون مع هذا المعهد ندوة علمية دولية حول موضوع: "مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد"، بمشاركة نخبة متميزة من المفكرين والباحثين..

ندوة الإحياء  الأولى: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات"

ندوة الإحياء الأولى: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات"

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ندوة حول موضوع: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات" يوم 25 من شهر رمضان الأبرك 1430ﻫ، الموافق لـ 15 شتنبر 2009م، بمشاركة نخبة من الفاعلين الإعلاميين في حقل الإعلام السمعي البصري، والصحافة المكتوبة، والنشر الإلكتروني فضلا عن الدراما الدينية.

1
اقرأ أيضا

ضوابط المنهج المقاصدي

ضوابط المنهج المقاصدي

إن المنهج المقاصدي مصطلح معاصر يقصد به: "العمل بمقاصد الشريعة، والالتفات إليها، والاعتداد بها في عملية الاجتهاد الفقهي" والحديث عن المقاصد ومدارستها ليس بدعة جديدة معاصرة تستدعي التشنيع أو الإنكار كما يزعم البعض، فالعمل بالمقاصد منهج شرعي قديم وقع تطبيقه في العصر النبوي وعصور الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب...

كليات المقاصد ومسألة التصنيف

كليات المقاصد ومسألة التصنيف

حرص التشريع الإسلامي على  مراعاة المصالح الأساسية للإنسان، وهي كليات المقاصد التي ترتكز عليها فطرة البشر، وفيها قوام كل مجتمع إنساني وهي الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والعرض، والمال، فلا يستقر حال المجتمع إلا بالحفاظ عليها لأهميتها واستحالة الحياة بدونها، وهي مراعاة في كل الملل والنحل، كما أقر ذلك  العلماء.

المقاصد اللغوية بين التقصيد الدلالي وفهم الخطاب الشرعي

المقاصد اللغوية بين التقصيد
 الدلالي وفهم الخطاب الشرعي

إن من تمام التفضل والإنعام أن منّ الله تعالى علينا بنعمة الإسلام وخلقنا بهدي القرآن، وجعل من تمام ذلك التخلق: التحقق بالبيان لمعرفة أدلة الأحكام والتمييز بين الحلال والحرام.
ومعلوم أن استدرار المعاني الشرعية من دوالها الفقهية من آكد ما تتغياه العملية الاجتهادية. لذا بات لزاما على الناظرين في شرع الله أن يستفرغوا الوسع لضبط مناهج الاستمداد من الوحي.