25 ذو القعدة 1438 / 18 غشت 2017
العدد الأخير

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/ النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير
الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/
النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد

النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

صدر العدد المزدوج الجديد (43-44) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء. فإلى جانب حديث الإحياء "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة ضمت:

ـ تقرير عن ندوة: نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر: التكييفات المرجعية، والمستلزمات العملية..

ـ تقرير عن ندوة: "في نقض أسس التطرف ومقولاته: مقاربات وتجارب".

ـ تقرير عن الورشة العلمية الاستشرافية حول: "المؤسسات والمراكز العلمية في العالم العربي/الإسلامي: شروط الفاعلية والنجاعة والانفتاح على المستقبل".

ـ ملتقى الإحياء السابع: التجربة التاريخية لتضامن المغرب مع أمته انطلاقا من كتاب: "خطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون على مصر والشام وموقف المغرب منها" للدكتور محمد حواش.

ـ صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: القرآن الكريم ورؤية العالم: مسارات التفكير والتدبير.

ـ صدور العدد الثاني من كتاب الإحياء: " دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل" للدكتور الحسان شهيد.

ـ  صدور العدد الثالث من كتاب الإحياء: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد"؛ للدكتور عبد الله عبد المومن.

ـ  صدور العدد الرابع من كتاب الإحياء:  "حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام"؛ للدكتور محمد الكتاني

إلى جانب ذلك تضمنت زاوية قراءات قراءتين تحليليتين نقديتين لكتابين: الأول للدكتور عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيّه بعنوان: "إثارات تجديدية في حقول الأصول" أنجزها الدكتور محمد المنتار بعنوان: "الأسس المرجعية والمنهجية للاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر".

والثاني لـ"إنريك ديسال" بعنوان: " l’Ethique de la libération a l’ère de la mondialisation et l’exclusion de Enrique Dussel" أنجزها الدكتور عبد السلام طويل بعنوان: "فلسفة التحرر بين المرجعيات الوضعية ولاهوت التحرير".

تلتها زاوية رؤية للنقاش للدكتور إدريس التركاوي حول موضوع: "روح الكون والكائنات: أو جمالية المباح".

أما حوار العدد فقد أجراه د. محمد الناصري مع فضيلة الدكتور طه جابر العلواني قبل وفاته، رحمه الله، حول قضايا: النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

كما تمحور ملف العدد حول موضوع: "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد"، وقد اشتمل على الدراسات التالية:

ـ إشكاليات التقليد الفقهي وإمكانيات التجديد؛ للدكتور رضوان السيد

ـ التراث الأصولي بين التقليد والتجديد؛ للدكتور أحمد السنوني

ـ التراث العلمي الإسلامي من الإمداد إلى الاستمداد: دراسة في صلة أصول الفقه بالمنطق؛ للدكتور الحسان شهيد

ـ من نقد التراث إلى نقد العقل؛ للدكتور عبد السلام طويل

ـ تطور الفكر الأصولي: قراءة في التراث الإسلامي؛ للدكتور عبد العالي عباسي

وفي ركن مالكيات نجد دراسة للدكتور بنعمر الخصاصي حول موضوع: "إعمال السياق المقامي في الاجتهاد المالكي: مظاهر وآفاق".

كما ازدان العدد بدراستين جماليتين: الأولي حول موضوع "في روحانية التدين وأبعاده الجمالية"؛ للدكتور محمد التهامي الحراق. والثانية حول موضوع: "مركزية الجمال في الخطاب القرآني"؛ للدكتور محمد إقبال عروي.

أما زاوية دراسات شرعية فقد تناولت موضوع: "مراعاة الحال والمآل في الفتوى"؛ للدكتور لخلافة متوكل.

وفي ركن رؤى وتصورات نجد ثلاث دراسات:

ـ "معالم اجتهاد أبي العباس الونشريسي في تأليف "المعيار المعرب"؛ للدكتور طارق زوكاغ.

ـ  "التفسير المقاصدي: قواعده وقضاياه"؛ للدكتور مومني الراضي.

ـ "الحملة الفرنسية وبدايات الوعي العربي الإسلامي بالتجاوز الحضاري"؛ للدكتور رشيد نشيد.

وأخيرا في ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا لتقرير عن أطروحة دكتوراه للأستاذ محمد الغرضوف في موضوع: "الإطار المرجعي القرآني وصياغة مفاهيم النموذج الحضاري في مقاربة الأزمات الإنسانية: الميثاق القرآني نموذجا".  



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

السياق: المفهوم – المنهج - النظريَّة

السياق: المفهوم – المنهج - النظريَّة

وردت المادة اللفظيَّة "س، ي، ا، ق" في القرآن المجيد في آيات عديدة في سورة القيامة (9، 30) وفي سورة الأنفال (24)، وفي سورة الفرقان (7)، وفي سورة ص (33)، وفي سورة ق (21)، وفي سورة الفتح (29) وفي سورة النجم (42) وفي سورة القلم (42).

فن الموازنة عند المحدثين: المقاصد، الأسماء،الحجية

فن الموازنة عند المحدثين: المقاصد، الأسماء،الحجية

المقصد الأول؛ معرفة حال الرجل وعينه في نفسه: والرجل المقصود، هنا، هو راوي الخبر المتصل بالدين، وإليه أشار محمد بن سيرين بقوله: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم" ، فالدين خبر، والخبر محصله الرواية، والرواية عمدتها الرجال، والرجال فيهم الصادق وفيهم من هو دون ذلك..

الفكر المقاصدي المعاصر من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد

الفكر المقاصدي المعاصر
من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد

يشهد الموروث الثقافي لخزائن الفكر المقاصدي على تجدّره في تاريخ الإسلام، خلافاً لما يظنه البعض، تجدّر الإسلام في أتباعه، وإنما اختلفت مراتب الظهور والضمور باختلاف العصور سَيْرًا على سُنَّةِ سائر العلوم، فلم يظهر (الفكر المقاصدي) علما مستقلا بذاته، مميّزا بمناهجه، مشهورا برجالاته ودواوينه