29 ربيع الأول 1439 / 18 دجنبر 2017
جديد الكتب

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية القرآن الكريم ورؤية العالم : مسارات التفكير والتدبير
صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية
القرآن الكريم ورؤية العالم : مسارات التفكير والتدبير

 إعداد: ذ. خالد رابح

باحث مساعد بالوحدة العلمية لمجلة الإحياء/الرابطة المحمدية للعلماء

صدر العدد السابع من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2015م).

والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدَّم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تحريره: د. عبد السلام طويل، وعلى تنسيقه: د. محمد المنتار.
المحور الأول: الإطار النظري والمفاهيمي

أسهم فيه الدكتور رضوان السيد بدراسة حول؛ القيم القرآنية ورؤية العالم: مسارات التفكير والتدبير؛ ود. ناجي بن الحاج الطاهر بدراسة حول؛ ملامح رؤية القرآن الكونية في أول ما نزل من الذكر الحكيم؛ ود. عبد الجليل هنوش بدراسة حول؛ القرآن والرؤية الآياتية للعالم؛ وذ. عبد الله هيتوت بدراسة حول؛ الرؤية الكونية الحضارية القرآنية: المفاهيم والمبادئ؛ ود. معز السالمي؛ محمد إقبال: رؤية معرفية قرآنية.

المحور الثاني: الرؤية الكلية القرآنية بين نظرية المعرفة ونظرية الوجود  

استهله الدكتور عبد الله السيد ولد أباه بدراسة حول؛ التأويلية القرآنية: الإشكالات المنهجية (حصيلة أولية)"؛ تلته د. هبة رءوف عزت بدراسة؛ عن التمدن والعالم: جدل الفطرة والإنسانية؛ ود. عبد الصمد غازي بمبحث حول؛ الرؤية الصوفية للوجود واستمدادها القرآني؛ ود. عبد السلام طويل بورقة حول؛ الرؤية الكلية بين الفلسفة والدين: نظرية المعرفة ورؤى العالم.

 المحور الثالث: البعد الوظيفي للرؤية الكلية في القرآن الكريم

ساهم فيه الدكتور محمد الحسن بريمة إبراهيم بدراسة بعنوان؛ رؤية القرآن للعالم: الأهمية، التعريف والقضايا؛ تلته دة. رشيدة زغواني بدراسة حاولت رصد؛ المعمار المنظومي للرؤية العمرانية: في القرآن الكريم؛ ودة. كلثومة دخوش بدراسة حول؛ البقاء والصلاح والمعرفة: أية علاقة؟ تأملات في السنن الكونية في القرآن الكريم؛ ودة. أسماء المرابط بمداخلة حول؛ القرآن والنساء: رؤية شمولية؛ ود. إسماعيل الحسني بدراسة بعنوان؛ الاختلاف ومفهوم التمايز في القرآن الكريم.

المحور الرابع: نحو منهج لاستكشاف وبلورة الرؤية الكلية انطلاقا من القرآن الكريم

استهله الأستاذ عبد السلام محمد الأحمر بدراسة حول؛ استخلاف الإنسان في الأرض: نحو رؤية قرآنية كلية المحور الخامس: البعد المقاصدي للتأويل؛ ود. محمد إقبال عروي ببحث حول؛ موقعية الجمال في الرؤية المعرفية للقرآن الكريم؛ ود. أحمد أيت لمقدم بمداخلة رامت الوقوف على؛ المشترك الإنساني في الرؤية القرآنية؛ دة. نعيمة لبداوي ببحث بعنوان؛ المفاهيم القرءانية ورؤية العالم.

كما تضمن الكتاب جملة من الدراسات باللغة الإنجليزية جاءت على الشكل التالي:

- Dr. Muhammad Khalid Masud; The Challenge of Pluralism to the Western and Muslim Worldviews: Reading Islamic Worldviews

- Dr. Khaleel Mohammed; IṢMA AS DOCTRINE AND ITS REPERCUSSIONS ON SHARED BIBLICAL AND QUR’ANIC NARRATIVES

- Dr. Katherine Marshall; Human rights and equity  Two central and contested ideas for our time

 

                                 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الثورة الرابعة.. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني؟

الثورة الرابعة..
كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني؟

صدر العدد 452/2017 من سلسلة كتاب "عالم المعرفة" التي دأب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت على نشرها، منذ يناير 1978. وقد انصب موضوع هذا العدد حول "الثورة الرابعة.. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني" من تأليف لوتشيانو فلوريدي، وترجمة لؤي عبد المجيد السيد. يقع الكتاب، ذو الحجم المتوسط في300 صفحة، متضمنا مقدمة وعشرة فصول.

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي

الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي

أصدر المؤلف المغربي أحمد بابانا العلوي، كتابا بعنوان "الرسول في مرآة الفكر الاستشراقي"، الصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، في طبعته الأولى سنة 2016. وهو كتاب من الحجم المتوسط، يتكون من 184 صفحة. تضمن الكتاب، استهلالا، ومجموعة من المحاور اشتملت مدخلا لصورة النبي، صلى الله عليه وسلم، في الكتابات الاستشراقية، الرسول في مناهج الفكر الاستشراقي..