29 ربيع الأول 1439 / 18 دجنبر 2017
كتاب الإحياء

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر
الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

دراسات مهداة إلى المفكر "رضوان السيد"

صدر العدد الأول من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م).

والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.
بعد المهاد التأطيري انتظمت دراساته في قسمين:

القسم الأول

أسهم فيه كل من الدكتور سعيد شبار بدراسة حول؛ "الاجتهاد والتجديد وأصول الفقه في فكرنا المعاصر: الاجتهاد الجماعي نموذجا"؛ ود. أحمد السنوني بدراسة حول؛ "نظرات في قضية تجديد علم أصول الفقه في العصر الحديث"؛ ود. عبد الحميد عشاق بدراسة حول؛ "شأن الاجتهاد وحاجة الأمة إليه في هذا العصر؛ ود. فريد شكري؛ الاجتهاد الفقهي من الاستنباط إلى التنزيل: فقه تحقيق المناط نموذجا"؛ ود. عبد الله السيد ولد باه بدراسة حول؛ "تجديد علم الكلام من منظور فلسفات التأويل والعلوم الإنسانية المعاصرة"؛ ود. أبو يعرب المرزوقي بدراسة حول؛ في طبيعة الأزمة التي يمر بها الفكر الإسلامي"؛ ود. محمد إقبال عروي بدراسة حول؛ "معالم في إصلاح علم بديع القرآن وتجويده"؛ ود. محمد همام بدراسة حول؛ "الاجتهاد اللغوي وتأثيل المفاهيم في الفلسفة العربية المعاصرة"؛ ود. امحمد مالكي بدراسة حول؛ سؤال الهُوية والإصلاح في المغرب الكبير"؛ ود. عبد السلام طويل بدراسة حول؛ "الإصلاحية الإسلامية بالمغرب وأهم قضايا التجديد"؛ ود. سعيد بنسعيد العلوي بدراسة حول؛ "السلفية و"السلفيات" الأخرى"؛ ود. تاج الدين المصطفي بدراسة حول؛ "التحليل اللساني وعالمية القيم الدينية"؛ وذ. عزالدين عزماني بدراسة حول؛ "الحداثة والسياسة والدين وسؤال القيم".

القسم الثاني

استهله الدكتور عبد السلام الطويل بمقدمة افتتاحية بعنوان؛ "في مغزى هذا الاحتفاء"؛ أعقبه د. محمد الشيخ بدراسة حول؛ "التعدد والتسامح والاعتراف في فكر رضوان السيد"؛ ود. جمال بامي بدراسة حول؛ "جدلية التراث والحداثة في فكر رضوان السيد"؛ ود. محمد المنتار بدراسة حول؛ "أهم منطلقات التجديد في فكر رضوان السيد"؛ ود. محمد الناصري بدراسة حول؛ "رضوان السيد ومسألتي داري الإسلام والحرب"؛ ود. العياشي إدراوي بدراسة حول؛ "إشكالية العلاقة بين الدين والدولة في فكر رضوان السيد: قراءة تحليلية"؛ ود. الحسان شهيد بدراسة حول؛ "الاختيار المعرفي للفكر الرضواني: قراءة في تجربة التسامح"؛ ود. محمد شهيد بدراسة حول؛ "ملامح المشروع الفكري لرضوان السيد من خلال مجلة "الاجتهاد": الاستشراق نموذجا"؛ ود. معتز الخطيب بدراسة حول؛ "رحلة في عالم رضوان السيد"؛ ود. رضوان السيد بدراسة بعنوان؛ "الاستعداد لفهم جديد: والتساكن الصعب بين السيرة والمنهج".

 

إعداد: ذ. خالد رابح
باحث بالوحدة العلمية لمجلة الإحياء/الرابطة المحمدية للعلماء



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أصول الأزمة البيئية.. في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية..
في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع...

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

صدر العدد الثالث من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
وقد اختار المؤلف الدكتور عبد الله عبد المومن لكتابه عنوان: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد" وهو من القطع الكبير (253 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء..

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

صدر العدد الثاني من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
والكتاب من القطع الكبير (250 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.