28 رمضان 1438 / 23 يونيو 2017
جديد الكتب

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر
صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر

إعداد: ذ. خالد رابح

باحث مساعد بالوحدة العلمية لمجلة الإحياء/الرابطة المحمدية للعلماء

صدر العدد الخامس من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م)،

والكتاب من القطع الكبير (792 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.

بعد المحاضرتين الافتتاحيتين؛ الأولى للدكتور رضوان السيد بعنوان "مقاصد الشريعة والمدخل القيمي: النظرية الاجتماعية والسياسية"، والثانية للدكتور طه جابر العلواني بعنوان "لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي؟" انتظمت دراساته في خمسة محاور:

المحور الأول: معالم ومحددات النظرية المقاصدية

أسهم فيه كل من الدكتور معتز الخطيب بدراسة حول؛ المقاصد وعلم الأصول: قراءة في النسق المعرفي؛ ودة. مسعودة علواش بدراسة حول؛ كليات المقاصد ومسألة التصنيف؛ ود. مقلاتي صحراوي بدراسة حول؛ المسوغات المعرفية للتأليف في مقاصد الشريعة: في الفضاء العربي الإسلامي؛ ود. الحسان شهيد بدراسة حول؛ تحريرُ السؤال فيما بين الأصول والمقاصدِ من اتصال أو انفصال؛ ود. إسماعيل الحسني بدراسة حول؛ مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي؛ ود. عبد الحميد عشاق بدراسة حول؛ إعمال المقاصد في الاجتهاد: مجالاته وضوابطه؛ ود. فريد شكري بدراسة حول؛ طرق إثبات المقاصد الشرعية: الأسباب والمسببات نموذجا؛ وذ. عبد الله هيتوت بدراسة حول؛ معالم ومحددات النظرية المقاصدية؛ ودة. كلثومة دخوش بدراسة حول؛ مفهوم التعارف بين مقصدي الخلق والتشريع؛ ودة. ريحانة اليندوزي بدراسة حول؛ التحقيق في دعوى حصر المكارم الخلقية في المقاصد التحسينية.

المحور الثاني: التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد: المقاصد قبل الشاطبي وبعده

استهله الدكتور محمد كمال الدين إمام بدراسة حول؛ المقاصد قبل الشاطبي: قراءة في التراث الفقهي؛ ود. أحمد وفاق بن مختار بدراسة حول؛ مصطلح مقاصد الشريعة عند الإمام الشافعي؛ ود. حسن بن محمد اليندوزي بدراسة حول؛ الفكر المقاصدي للعز بن عبد السلام من خلال كتابه: قواعد الأحكام في مصالح الأنام؛ ود. عبد الحميد الإدريسي بدراسة حول؛ مقاصد الشاطبي: بحث في المفهوم والوظيفة والأبعاد التجديدية؛ ود. احميده النيفر بدراسة حول؛ فقه المصالح والمقاصد في المغرب: قراءة في أثري الطاهر ابن عاشور وعلاّل الفاسي؛ ود. محمد شهيد بدراسة حول؛ في مشاريع معاصرة لمقاصد الشريعة: ملاحظات سريعة.

المحور الثالث: علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة

استهله الدكتور عبد الله السيد ولد أباه بدراسة حول؛ الحق الطبيعي ومقاصد الشريعة: الخلفيات الفلسفية والأصولية؛ ود. بشير المكي عبداللاوي بدراسة حول؛ قراءة في الكتابات المقاصدية المعاصرة؛ ود. محمد المنتار بدراسة حول؛ مرتبة العفو وعلاقتها بمقاصد الشريعة: قراءة منهجية في تداوليات أبي إسحاق الشاطبي؛ ود. مسفر بن علي القحطاني بدراسة حول؛ سؤال التسخير الكوني للإنسان: رؤية مقاصدية؛ ود. إبراهيم حمداوي بدراسة حول؛ في حاجة العلوم الاجتماعية من علم المقاصد من أجل السعادة والاستقرار الاجتماعي.

المحور الرابع: البعد الوظيفي للمقاصد

ساهمت فيه الدكتورة رشيدة زغواني بدراسة حول؛ مركزية التفكير المقاصدي في الخطاب الشرعي؛ ود. عبد الجليل هنوش بدراسة حول؛ المنظور المقاصدي للتدبير الإداري: نحو حكامة مقاصدية راشدة؛ ود. جمال بامي بدراسة حول؛ المتصوفة بناة المدن: دراسة في مقاصد العمران الصوفي؛ وذ. أحمد ديدي بدراسة حول؛ رعاية المقاصد الشرعية تحفظ النسيج الاجتماعي؛ ود. عبد الكريم بناني بدراسة حول؛ في حفظ مقاصد الشريعة الإسلامية: قراءة مقاصدية لشروط الوقف ودراسة الأبعاد المصلحية في ظل مدونة الأوقاف المغربية الجديدة؛ وذ. عبد النور بزا بدراسة حول؛ مقاصد الشريعة ووسائل التفعيل المؤسساتي: المصالح والمؤسسات العامة أنموذجا؛ ود. عبد الرحيم بنجلون بدراسة حول؛ المقاصد الشرعية في التصرفات المالية.

المحور الخامس: مقاصد الشريعة: التحولات الكونية المعاصرة وسؤال التجديد

استهله الدكتور فؤاد بن عبيد بدراسة حول؛ نظر تجديدي في المقاصد الكلية الضرورية؛ ود. مولاي المصطفى الهند بدراسة حول؛ التطور المنهجي لنسق الاجتهاد المقاصدي في تاريخ الفكر الإسلامي؛ ود. محمد زاهد جول بدراسة حول؛ مقاصد الشريعة: جدل استئناف الاجتهاد والتجديد المعاصر؛ ود. هشام تهتاه بدراسة حول؛ الفكر المقاصدي المعاصر: من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد؛ ود. أم نائل بركاني بدراستها حول؛ الإضافات النوعية في مسيرة علم مقاصد الشريعة؛ ود. محمد همام بدراسة حول؛ مقاصد الشريعة الإسلامية ومبحث الأخلاق: جدل المرجعية والتداخل: اجتهاد الأستاذ طه عبد الرحمن نموذجا.

وقد حاولت جملة هذه المداخلات الإجابة على التساؤلات التالية:

ما هي أهم الجهود التي بذلتها الأمة في الكشف عن مقاصد الشريعة؟ وهل يمكن الحديث عن نظرية واحدة في مقاصد الشريعة، أم أن هناك نظريات متعددة تختلف من حيث البناء النظري والمنهاجي؟ وأي دور للمقاصد الشرعية في استنباط الأحكام الشرعية وحسن تنزيلها؟ وما هي المداخل الأساسية لوصل عملية الاستنباط بمقاصد الشريعة؟ وما هي مسارات تفعيل مقاصد الشريعة في العلوم الإسلامية؟ وما هي ضوابط اعتبار المقاصد في محال الاجتهاد وأثرها العملي؟ وأين تتجلى فاعلية الميزان التراتبي لأصناف المقاصد؟ وما هي حدود أدائها التشريعي، في ظل الوضعية الراهنة لمباحث مقاصد الشريعة؟ ثم كيف يمكّننا البحث المقاصدي من إفادة الواقع، وتوجيه الاجتهاد الجماعي والمؤسساتي، في ظل التكتلات العلمية والمذهبية المعاصرة؟ وما هي أولويات البحث المقاصدي في ظل الوعي بالحاضر واستشراف المستقبل؟ وكيف يمكن أن تشكل مقاصد الشريعة إطارا للبحث في العلوم الاجتماعية والقانونية والإنسانية؟ وكيف يمكن لمقاصد الشريعة توجيه المعارف والخبرات البشرية ومسايرة تطوراتها؟ وما هي خصائص الوعي المقاصدي الذي نحتاجه اليوم؟ وما هي علاقة المقاصد بنظرية المعرفة وسؤال المنهج؟ وما هي الأدوات والشروط المطلوبة لتمكين نظرية المقاصد من الإعمال الأمثل؟  

 

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة في الاستشراق والمركزية الأوروبية

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة
في الاستشراق والمركزية الأوروبية

استكمل الأستاذ عبد الإله بلقزيز مشروعه الفكري حول "العرب والحداثة" بإصدار كتابه الرابع والأخير "نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية" عن مركز دراسات الوحدة العربية. وقد صدرت أجزاؤه الثلاثة الأولى: (من الإصلاح إلى النهضة، ومن النهضة إلى الحداثة، ونقد التراث، ثم كتابنا نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية) عن نفس المركز، هاته السلسلة التي ترادفت خلال تسع سنوات...

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور 
وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

صدر حديثا للدكتور حسام الدين درويش كتابا بعنوان: "إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية: نحو تأسيس هيرمينوطيقا للحوار". عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وقد سبق أن صدر للكاتب عدد من الدراسات في المجلات العربية المحكمة وكتابان بالفرنسية...