29 ربيع الأول 1439 / 18 دجنبر 2017
دراسات للموقع

المعنى والسياق بين الشافعي، الشاطبي..
رؤية مقاصدية

المعنى والسياق بين الشافعي، الشاطبي.. رؤية مقاصدية

لكل مقام مقال مثل عربي يدخل بنا مباشرة إلى "بنية السياق" من باب التراث الإسلامي، بعيدا عن استدعاء "قبعة أسلوبية" نسجتها أيد كثيرة، وبألوان متناقضة في أغلب الأحيان  تبدأ من "سوسير" ولا تنتهي عند "تشو مسكي"، إن قراءة النص من "نافذة" خارجية لا يعني انفصالا عن عالم النص بقوانينه الخاصة، حيث يحلق المتلقي في لا نهائية مزعومة..

لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي؟

لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي؟

تعد مقاصد الشريعة من الموضوعات الأساسية التي لا يستغني طالب علم أَيُّ علم من علوم الشريعة أو علم الاجتماع، والأنسنة عنه وعن معرفته وعن آثاره، وكيفية توجيه العلوم وِجهة المقصد والغاية. إن الاتجاه القرآني الذي تعلمناه من كتاب الله أنه يرفض أي شيء بما في ذلك العلم الذي ليس للإنسان فيه فائدة في دنياه أو أخراه...

التجديد في التفسير في العصر الحديث..
منطلقاته وأهم اتجاهاته

التجديد في التفسير في العصر الحديث.. منطلقاته وأهم اتجاهاته

لقد كان لفعل القرآن الكريم في نفوس المتلقين الأوائل بالغ الأثر في تكوين الانقلاب السلوكي والفكري الذي أبان عنه المجتمع الإسلامي الأول، ذلك أن أفراده أدركوا كليات هذا الدين الجديد الذي جاء لرفع الإنسان من التفاهة والضياع إلى المسؤولية والإبداع، وسما به إلى خلافة الله في تدبير شؤون هذا العالم،..

إشكاليات التجديد الفقهي وإمكانيات التجديد

إشكاليات التجديد الفقهي وإمكانيات التجديد

أردت في مطلع هذه الدراسة عن التقليد وإشكاليات الاجتهاد والتجديد، الاستشهاد بنصين لرفاعة رافع الطهطاوي(1801-1873م)، يتعلق أحدهما بتصوره للتقدم العلمي الأوروبي، وعلائقه بالعلوم الحِكَمية كما يسميها عند المسلمين. أما النصُّ الآخر فيتعلق بقدرات التقاليد العلمية الإسلامية على الانفتاح والتجدد.

رعاية النسل ومقصد الاستخلاف في الاجتهاد الأصولي

رعاية النسل ومقصد الاستخلاف في الاجتهاد الأصولي

وجهت الشريعة الإسلامية عناية مجتمعها إلى رعاية النسل وضمان التناسل وفق الشروط المطلوبة شرعا، فتكفلت بعدد من حقوق الرعاية التي تضمن النماء المعقول والتكاثر المتوازن للنسل، ثم ربطت هذه الحقوق بحجم المعاملات التي يقدمها النسل لأمته ومجتمعه. فكان النسل المرغوب فيه هو النسل النافع، الذي يخدم المجتمع ويقوم بمسؤولياته، بل هو عين المجتمع؛ لأنه يمثل الذرية، والعقب...

المنحى الحجاجي للخطاب القرآني وأثره في منهج الاستدلال الأصولي

المنحى الحجاجي للخطاب القرآني وأثره في منهج الاستدلال الأصولي

يكون النظر العقلي إلى خطاب الوحي من أجل فهمه واستكشاف دلالاته التشريعية على مستويين:
الأول: نظر من جهة أنه اجتهاد عقلي يستهدف تبين مفهومه ومنطوقه، وهذا ما عناه الغزالي في قوله: إن الأقوال تدل على جانب من معانيها "بصيغها، ومنظومها، أو بفحواها، أو باقتضائها وضروراتها.." .

الفكر المقاصدي لابن رشد الحفيد

الفكر المقاصدي لابن رشد الحفيد

 لعل من أبرز المفارقات التي لايحسن بالباحث تجاهلها في معرض الحديث عن التراث الفقهي لأبي الوليد محمد بن رشد الحفيد(595ﻫ)، هي أن الرجل على الرغم من اشتهاره بالحكمة و التفلسف على نحو طغى على شخصيته العلمية، فإنه في منهجه الفقهي كان يغلب عليه الميل الشديد لاعتماد الأثر والنقل، والنفور من إحداث قول لم يسبق إليه

منهج الإمام الغزالي في الجمع
 بين القياسين الأصولي والمنطقي

منهج الإمام الغزالي في الجمع بين القياسين الأصولي والمنطقي

الإمام الغزالي من أبرز المفكرين المسلمين تحمسا للمنطق، وإيمانا بفائدته في مجال الدراسات الفقهية، بل وفي العلوم كلها1. فقد عده مقدمة لجميع العلوم، من لم يحط به فلا ثقة له بعلومه أصلا2. وقد ألف، رحمه الله، في المنطق كتبا مستقلة هي: "محك النظر"، و"معيار العلم"، و"القسطاس المستقيم"، زيادة على المقدمات التي استهل بها بعض مؤلفاته: "كتهافت الفلاسفة"، و"المستصفى في أصول الفقه".

رفع الحرج في الشريعة: فلسفته وضوابطه

رفع الحرج في الشريعة: فلسفته وضوابطه

من الأمور المقررة في الشريعة الإسلامية أن أحكامها مبنية على مبدإ اليسر ورفع الحرج عن العباد، على أن هذا المبدأ قد شابه بعض الغموض والالتباس في أوساط كثير من المسلمين في عصرنا الحاضر، الذي عرف عدة تطورات في مجالات متنوعة نتيجة التقدم العلمي والتقني وما أفرزه ذلك من وقائع ومسائل مستجدة، مع ما يتصل بذلك من آثار الاحتكاك بالعالم الغربي وتأثيراته المختلفة.

الإفادة من العلوم والخبرات المتخصصة في الاجتهاد الفقهي المعاصر

الإفادة من العلوم والخبرات المتخصصة في الاجتهاد الفقهي المعاصر

إن من أهم ما تمتاز به الظاهرة التشريعية المعاصرة: امتدادها الواسع وانفتاحها الكبير على كثير من مناشط الحياة المتجددة، ومعايشها الطارئة، فقد طال الاجتهاد الفقهي المعاصر مجالات جديدة، ودرس نوازل كثيرة لم يعهدها البحث الشرعي من قبل، حتى غدا علم الفقه من فرط هذه الكثرة الكاثرة والحوادث الطارئة أوسع العلوم فروعا، وأكثرها أصولا، وأشقها ضبطا وتحصيلا.

موقف الإمام الفخر الرازي من قضية التعليل

موقف الإمام الفخر الرازي من قضية التعليل

موضوع التعليل من الموضوعات التي لاقت اهتماما من أهل النظر والاجتهاد؛ لارتباط صميم بحثها بفقه التشريع، وإدراك أسراره ومقاصده وغاياته، هذا القصد جاء تأسيا بمنهج القرآن والسنة دراسة وتحليلا، واقتداء بفعل الصحب الكرام، رضي الله عليهم، والأئمة الأعلام، وفقهاء الاجتهاد إجراء وتمثيلا، الشيء الذي انعكس إيجابا على إثراء المنظومة التشريعية للأمة، ذلك أن قضية التعليل ترتبط بشكل أوثق بالمجال التشريعي...

القيم القرآنية ورؤية العالم
مسارات التفكير والتدبير

القيم القرآنية ورؤية العالم مسارات التفكير والتدبير

أقبلتُ على تجربة مدخل "رؤية العالم" في مقاربة المنظومة القيمية في القرآن الكريم، لأول مرةٍ في ندوة الرابطة المحمدية للعلماء بالدار البيضاء قبل خمس سنوات. ورؤية العالم Weltanschauung وردت في التعبير عند "إيمانيويل كانط" (-1804)، لكنها  صارت نظريةً لدى "فلهلم دلتاي" (-1911). وقد صارت تعني لدى معتنقيها التصورات الأساسية لدى الأفراد والجماعات للخير والشر..

اقرأ أيضا

المصطلح الحديثي وتفعيل المصطلح التراثي

المصطلح الحديثي وتفعيل المصطلح التراثي

مما ساعد العلوم الإسلامية على الاستقلال عن بعضها البعض بعدما نشأت متآخية من مشكاة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، تميز مصطلحاتها المناسبة لموضوعاتها ومسائلها وغاياتها، فكان المصطلح بذلك إنجازا حضاريا متميزا كاشفا الإبداع الفكري لعلمائنا الأقدمين ومدى مساهمتهم في تحقيق المعرفة وبناء الحضارة الإنسانية..

معالم في المنهج القرآني

معالم في المنهج القرآني

وردت كلمة "منهاج" في الآية (50 من سورة المائدة) وكلمة "منهاج" أخذت من "نهج الطريق" إذا استبان واتضح وأمن سالكه من التيه والانحراف، فهو على طريق واضح لا يخشى سالكه الضلال عن الغاية والهدف.

من التعايش إلى العيش المشترك.. نظرات في المحددات المفاهيمية والمرجعية

من التعايش إلى العيش المشترك.. نظرات في المحددات المفاهيمية والمرجعية

يكتسي موضوع الدين وثقافة التعايش في العالم: الواقع والرهانات"، أهمية خاصة، وراهنية لا غبار عليها لجملة من الاعتبارات: أولها؛ أجواء التوتر وغياب الثقة الذي كرسته إيديولوجيا "صراع الحضارات" التي فجرها صامويل هنتينغتون، وإيديولوجيا "نهاية التاريخ والإنسان الأخير" التي أعاد طرحها فرانسيس فوكوياما. على إثر الاختلال العميق الذي طال بنية النظام الدولي والعلاقات الدولية بفعل تداعيات انهيار المعسكر الشرقي..