1 شوال 1438 / 26 يونيو 2017
جديد الكتب

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة
في الاستشراق والمركزية الأوروبية

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة في الاستشراق والمركزية الأوروبية

استكمل الأستاذ عبد الإله بلقزيز مشروعه الفكري حول "العرب والحداثة" بإصدار كتابه الرابع والأخير "نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية" عن مركز دراسات الوحدة العربية. وقد صدرت أجزاؤه الثلاثة الأولى: (من الإصلاح إلى النهضة، ومن النهضة إلى الحداثة، ونقد التراث، ثم كتابنا نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية) عن نفس المركز، هاته السلسلة التي ترادفت خلال تسع سنوات...

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور 
وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

صدر حديثا للدكتور حسام الدين درويش كتابا بعنوان: "إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية: نحو تأسيس هيرمينوطيقا للحوار". عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وقد سبق أن صدر للكاتب عدد من الدراسات في المجلات العربية المحكمة وكتابان بالفرنسية...

نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر
التكييفات المرجعية والمستلزمات العملية

نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر التكييفات المرجعية والمستلزمات العملية

صدر العدد الثامن من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1437ﻫ/2016م).

مظاهر التجديد في الخطاب الإسلامي المعاصر

مظاهر التجديد في الخطاب الإسلامي المعاصر

وفي هذا السياق دعا الفران إلى تجديد يؤمن بالتعدد وبالقيم الإنسانية الفاضلة؛ للمساهمة في التنمية البشرية والحث على المواطنة الحقة في الضمير والسلوك، من خلال العمل الجاد والبنَّاء الذي يرتكز على منهاج الحكمة في تلقي الفكر.

تأثير القلق في المخرجات المعرفية

تأثير القلق في المخرجات المعرفية

تضمن العدد437 من سلسلة كتاب "عالم المعرفة" الشهرية، الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتية، دراسة مترجمة إلى اللغة العربية لظاهرة "القلق" كما تناولها صاحبي المؤلف الأصلي "القلق 101"، موشي زيدنر وجيرالد ماثيوس، الصادر عن مؤسسة سبرينغر الأمريكية الشهيرة سنة 2011، ضمن كتب سلسلة علم النفس.

انتقال الالتزام.. دراسة مقارنة في ضوء التطبيقات المعاصرة

انتقال الالتزام.. دراسة مقارنة في ضوء التطبيقات المعاصرة

صدر حديثا، ضمن سلسلة "أعمال جامعية"، كتاب بعنوان "انتقال الالتزام: دراسة مقارنة في ضوء التطبيقات المعاصرة" لمؤلفه الباحث/الدكتور عبد الكريم العيوني، عن دار نشر المعرفة بالرباط، في طبعته الأولى، 2016م، في حجم متوسط يتكون من 415 صفحة، توزعت بين مقدمة تمهيدية، ثلاثة أبواب، وخاتمة.

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية
القرآن الكريم ورؤية العالم : مسارات التفكير والتدبير

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية القرآن الكريم ورؤية العالم : مسارات التفكير والتدبير

صدر العدد السابع من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2015م). والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدَّم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تحريره: د. عبد السلام طويل، وعلى تنسيقه: د. محمد المنتار.

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: التأويل.. سؤال المرجعية ومقتضيات السياق

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: التأويل.. سؤال المرجعية ومقتضيات السياق

صدر العدد السادس من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1435ﻫ/2014م).
والكتاب من القطع الكبير (645 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل والدكتور محمد المنتار.

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر

صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر

صدر العدد الخامس من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م)، والكتاب من القطع الكبير (792 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.


الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة

الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة

 صدر عن "جمعية سلا المستقبل"، كتاب جماعي جديد بعنوان: "الرواية العرفانية في تجربة عبد الإله بن عرفة". في إخراج فني رائق. ويضم هذا الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة العلمية التي نظمتها "جمعية سلا المستقبل" بالخزانة الصبيحية بسلا يوم 23 أبريل 2012م؛ وذلك في إطار اليوم العالمي للكتاب..

جدليات الشورى والديمقراطية

جدليات الشورى والديمقراطية

صدر عن "مركز دراسات الوحدة العربية" كتاب "جدليات الشورى والديمقراطية ـ الديمقراطية وحقوق الإنسان في الفكر الإسلامي" لصاحبه الدكتور أحمد الموصلي، الطبعة الأولى، بيروت، شباط/ فبراير2007م. وهو كتاب من الحجم الكبير، عدد صفحاته 199 صفحة. ينقسم إلى خلاصة تنفيذية وثلاثة فصول، وخاتمة.

اقرأ أيضا

أحدث إصدار حول مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي

أحدث إصدار حول مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي

صدر عن دار النايا للدراسات والنشر والتوزيع، كتابا يعيد الحفر المعرفي في مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي، الكتاب جاء تحت عنوان "مالك بن نبي: دراسة استقرائية مقارنة: معالم المنهج في تأصيل العلوم الإنسانية لمشروع "مشكلات الحضارة" الطبعة الأولى 2012.

التجربة اليابانية: دراسة في أسس النموذج النهضوي

التجربة اليابانية: دراسة في أسس النموذج النهضوي

يسعى كتاب"التجربة اليابانية: دراسة في أسس النموذج النهضوي" لمؤلفه الباحث المغربي "سلمان بونعمان" الصادر عن مركز نماء للبحوث والدراسات إلى بناء تصور مركب حول النهضة اليابانية من منظور  تحليلي يستفيد من جل الأدبيات الفكرية التي أنتجت حول النموذج النهضوي الياباني، ويحاول بناء علاقة فكرية جديدة تستعيد سؤال النهضة في أبعاده الفكرية والتاريخية والمعرفية والعملية.

فن السماع الصوفي

فن السماع الصوفي

صدر حديثا الإصدار الأول من سلسلة ملتقى الإحياء التابع للرابطة المحمدية للعلماء حول "فن السماع الصوفي" (الرباط : دار أبي رقراق للطباعة والنشر، ط1، 1433ﻫ/2012م) وقد تمحور على مدارسة ومناقشة مؤلف علمي هام عبارة عن تحقيق ودراسة أنجزها الدكتور محمد التهامي الحراق..