28 رمضان 1438 / 23 يونيو 2017
جديد الكتب

أحدث إصدار حول مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي
أحدث إصدار حول مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي

مالك بن نبي: دراسة استقرائية مقارنة: معالم المنهج في تأصيل العلوم الإنسانية لمشروع "مشكلات الحضارة"

إعداد: ذ. بدري عبد الخالق

صدر عن دار النايا للدراسات والنشر والتوزيع، كتابا يعيد الحفر المعرفي في مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي، الكتاب جاء تحت عنوان "مالك بن نبي: دراسة استقرائية مقارنة: معالم المنهج في تأصيل العلوم الإنسانية لمشروع "مشكلات الحضارة" الطبعة الأولى 2012، في 194 صفحة، للكاتب المغربي المختص في الفكر الإسلامي وبوجه خاص السيرة النبوية.

والكتاب، موضوع العرض، يعد بمثابة تطوير لأطروحة الدكتوراه التي ناقشها الأستاذ مولاي الخليفة لمشيشي.
يستحضر المؤلف "قضية تأصيل مناهج العلوم الحديثة من خلال مشروع رجل خبر كل المعارف والعلوم في أوروبا، حيث اشتد عودها على غير استقامة" وهو بذلك يضع الأصبع على الجرح الذي لا يزداد إلا اتساعا في قلب الأمة الإسلامية؛ إذ الأزمة  التي تتخبط فيها معظم القطاعات ببلداننا الإسلامية هي أزمة ذات بعد معرفي "انعكس على الجوانب العلمية والتكوينات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية"، ولا غرابة أن نجد مالك بن نبي يعي مدى تأثير المعرفة والعلوم الإنسانية "على الإنسان والمجتمع الغربيين" ومن خلالها العالم الإسلامي كذلك، ليقدم لنا مشروعا تنويريا تستفيد منه مختلف الروافد الثقافية الإسلامية لإمكانية تحقيق النهضة المنشودة، وتجاوز مشكلات الحضارة، عبر تمتين شروطها والتمكين لها.

القوة المعرفية والجدة التي يتميز بها الكتاب تتجلى في التماس "معيارية إسلامية في التعامل مع مفاهيم الفكر الغربي المعاصر" وبالوقوف على مفاهيم تنتمي لحقول معرفية غربية كعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم التربية، وفلسفة التاريخ، وعلم السياسة، ومنهج توظيفها في مشروع مالك بن نبي.

قسم الكتاب إلى مدخل وست فصول رئيسية مع خلاصة ونتائج، المدخل جعله المشيشي، حديثا عن المنهج يبتغي من خلاله الوقوف واستبيان مشروع فكري متكامل ومترابط في تحليله لقضايا متعددة من منظور واحد "مشكلات الحضارة"، فلابد أن يكون قد حصل لصاحبه ذلك من خلال منهج خاص يجعل هذا العمل الفكري والتاريخي خاضعا لمجموعة من القواعد والضوابط ومتناسقا وفق نواظم معيارية راسخة، بحيث لا يمكن فهم أغراض ومرامي المؤلف من مشروعه إلا بفهمها. فبتحديد المنهجية، حسب المؤلف، يتم الكشف "عن المنهج من خلال نوعية المنطلقات، وطبيعة الوسائل، ونوع الخبرة الفكرية الموظفة في كل مجال بعينه" وهذا كله من أجل تحييد الفوضى والغموض الذي يكتنف كل مشروع، فما بالنا بالمشروع الحضاري لمالك بن نبي الذي حاول الكتاب أن ينتصر إلى منهج حضاري لدى صاحب "مشكلات الحضارة".

 في الفصل الأول من الكتاب يعرض المؤلف لمقدمات حول مشروع "مشكلات الحضارة" كما يقف على المحطات الأساسية لمساره العلمي، مستخلصا شذرات من سيرته من خلال "مذكرات شاهد القرن" ومستعرضا بعد ذلك لأهم كتاباته، وأبرز الكتب والرسائل الجامعية والبحوث التي تناولت  فكره بالتحليل والمناقشة، مرورا بالإطار التاريخي، المفسر للتراجع الحضاري للأمة سعيا لتلمس معالم النهوض المتجدد للمجتمعات الإسلامية، مستعرضا لموقف وموقع مالك بن نبي من الحركة الإصلاحية "التي عايشت أزمة التكيف مع العالم الحديث" وهل علاقته بها كانت علاقة تماهي أم   علاقة تجاوز لمقوماتها الإصلاحية سعيا إلى ما هو أبعد.  كما وقف المؤلف على حضور فكر مالك بن نبي في المتن الروائي للمفكر المغربي عبد الله العروي  من خلال روايته "أوراق".

ينتقل المشيشي في الفصل الثاني إلى إجراء قراءة مفاهيمية ومعرفية لمصطلحات: النهج، العلم، الأخلاق، سعيا منه لتحديد منهج البنابي العام  الحاكم للمشروع، وذلك بالإجابة عن سؤال العلاقة بين الأخلاق والعلم، وعواقب الفصل بينهما على المستوى الفكري والاجتماعي والاقتصادي والحضاري العام.

كما حاول المؤلف استنباط المنهج الذي بلوره مالك بن نبي في سعيه لفهم الفكر الغربي الحديث، انطلاقا من المصادر المعرفية الإسلامية، وطرق تعامله مع أصول هذا الفكر، وهو المنهج الذي حدده الكاتب في منطلقين أساسيين:

1.    رسالة المسلم العادية.
2.    الاستيعاب والتجاوز.


وفي كل من الفصل الثالث والرابع والخامس والسادس؛ وقف المؤلف مليا على مناهج العلوم الغربية وهي على التوالي: علم النفس، علم الاجتماع، علم التربية: الإنسان- التغيير- التربية، وعلم السياسة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
 
2013-07-18 15:42فوزية

ارجو منكم الحصول على نسخة من الكتاب ولكن لااعلم ما هي الطريقة في ذلك اريد الاطلاع عليه لانه يبدو ذا قيمة كبيرة حول مالك ابن نبي اتمنى ان تجيبوني بسرعة مع العلم انني من الجزائر واتمنى الحصول على نسخة من الكتاب
تقبلو مني فائق التقدير واالحترام

اقرأ أيضا

سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية للدكتور طه عبد الرحمان

سؤال العنف
بين الائتمانية والحوارية
للدكتور طه عبد الرحمان

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب: "سؤال العنف.. بين الائتمانية والحوارية"، للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، عن بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، في طبعته الأولى سنة 2017، وقد جاءت هذه الدراسة في 215 صفحة من الحجم المتوسط، ناقش خلالها فيلسوف الأخلاق الدكتور طه عبد الرحمن مفهوم العنف، وفككه انطلاقا من القواعد المبدئية "للنظرية الائتمانية"...

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة في الاستشراق والمركزية الأوروبية

نقـد الثـقـافـة الغـربيـة
في الاستشراق والمركزية الأوروبية

استكمل الأستاذ عبد الإله بلقزيز مشروعه الفكري حول "العرب والحداثة" بإصدار كتابه الرابع والأخير "نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية" عن مركز دراسات الوحدة العربية. وقد صدرت أجزاؤه الثلاثة الأولى: (من الإصلاح إلى النهضة، ومن النهضة إلى الحداثة، ونقد التراث، ثم كتابنا نقد الثقافة الغربية: في الاستشراق والمركزية الأوروبية) عن نفس المركز، هاته السلسلة التي ترادفت خلال تسع سنوات...

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور 
وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية

صدر حديثا للدكتور حسام الدين درويش كتابا بعنوان: "إشكالية المنهج في هيرمينوطيقا بول ريكور وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية: نحو تأسيس هيرمينوطيقا للحوار". عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وقد سبق أن صدر للكاتب عدد من الدراسات في المجلات العربية المحكمة وكتابان بالفرنسية...