2 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017
مالكيات

أثر الحيازة في كسب ملكية العقار في ضوء القواعد الفقهية المالكية

أثر الحيازة في كسب ملكية العقار في ضوء القواعد الفقهية المالكية

تعززت المنظومة التشريعية ببلادنا مؤخرا بصدور القانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 178. 11. 1 بتاريخ 22 نونبر 2011. وقد نسخ هذا القانون كليا الظهير الشريف الصادر في19 رجب 1333ﻫ الموافق لـ2 يونيو1915م الخاص بالتشريع المطبق على العقارات غير المحفظة.

نشأة النقد الأصولي، دراسة منهجية
في رسالتي مالك والليث رحمهما الله

نشأة النقد الأصولي، دراسة منهجية في رسالتي مالك والليث رحمهما الله

لاشك أن الارتباط التاريخي الحاصل بين نشأة علم أصول الفقه والخطاب النقدي يصعب معه الفصل بينهما، غير أن ظهور المادة العلمية لفن الأصول والمبنية على أسس حاجية وضرورية تروم تقويم المعرفة الفقهية اجتهادا واستنباطا، تحسم من جهتها أولية الاعتبار الوجودي للظاهرة النقدية، وإن لم تعرف منظومة متكاملة، الشيء الذي يفسر تأخر ظهور الرسالة الشافعية عن هذا المنحى.

أصول وخصائص الاجتهاد المقاصدي في فقه المدرسة المالكية الأندلسية

أصول وخصائص الاجتهاد المقاصدي في فقه المدرسة المالكية الأندلسية

ليس يخفى بأن للاجتهاد المقاصدي حلقات متسلسلة، بدءاً بالشيوخ الأوائل، مرورا بحلقات العلماء الأعلام، إلى أن تصل حلقاته إلى الإمام الشاطبي المؤسّس الذي بنى على معطيات سابقيه، إلى عصرنا الحالي، حيث هذه الالتفاتة إلى المقاصد درسا وتمحيصا، مما يسمّى في مراحل العلم بــ"مرحلة التراكم أو التركيم" التي تسبق الفهم فالتأسيس والتأصيل، ذلك بأن التقعيد يأتي دائما بعد التراكم العلمي..

قراءة معرفية في منهج التصنيف الأصولي عند المالكية

قراءة معرفية في منهج التصنيف الأصولي عند المالكية

أضحت الرسالة للإمام الشافعي المحور المركزي الذي تمحور حوله علم أصول الفقه، وانقسم العلماء حولها بين شارح ومؤيد ومعارض، فاتخذها البعض قاعدة حجاج عن مذهبه، وفريق رفض معظم ما جاء فيها وانبرى لنقضه، وبقي الأمر كذلك حتى دخول القرن الرابع الهجري حيث بدأ ما يمكن اعتباره تطورا لعلم أصول الفقه، بعد وضعه وجمعه.

الفكر المقاصدي عند الإمام مالك من خلال مسالكه المنهجية في الاجتهاد

الفكر المقاصدي عند الإمام مالك من خلال مسالكه المنهجية في الاجتهاد

يراد بالفكر المقاصدي، ذلك الفكر المتشبع بمعرفة معاني مقاصد الشريعة وأسسها ومضامينها، من حيث الاطلاع والفهم والاستيعاب. وهو الذي آمن واستيقن مقصدية الشريعة في كلياتها وجزئياتها، وأن لكل حكم حكمته ولكل تكليف مقصده أو مقاصده. وهو الذي يفهم نصوص الشريعة ويفقه أحكامها في ضوء ما تقرر من مقاصدها العامة والخاصة.

المقاصد العقدية من خلال موطأ الإمام مالك

المقاصد العقدية من خلال موطأ الإمام مالك

ينصب البحث في علم مقاصد العقيدة على معاقد الإيمان الستة، وما ينتجه الإيمان بها من أثر على النفوس ينسحب أثره على المجتمعات ويتجاوزه إلى يوم المعاد. فنكون حينذاك أمام بحث في مجمل مقاصد العقيدة، كما يمكن البحث في مبحث واحد من مباحث الإيمان الستة، فتتبين لنا مقاصده، ويمكن أيضا النظر إلى كل حكم من أحكام العقيدة فندرس مقصوده أو مقاصده.

المذهب المالكي في خصوصياته أو المذهب المالكي في إستراتيجيته المستقبلية

المذهب المالكي في خصوصياته أو المذهب المالكي في إستراتيجيته المستقبلية

المذهب المالكي كغيره من المذاهب الفقهية، ينطلق أساسا من الكتاب والسنة؛ إذ هو كغيره يرى أن القرآن الكريم: "هو كلي هذه الشريعة الذي يتضمن كل قواعدها وأصولها، وإن كان لا يشتمل على أكثر فروعها، والسنة هي التي فصلت هذه الفروع، وأتمت بيان الكثير منها...

أثر مراعاة مقصد حفظ الأمة في فتاوى المالكية .. نوازل المغاربة نموذجا

أثر مراعاة مقصد حفظ الأمة في فتاوى المالكية .. نوازل المغاربة نموذجا

قد لا يسعف في الباب الحديث عن مقصد أصلي أو تبعي دون الإلمام بالفكر المقاصدي الكلي، الذي يستقي من مبادئ العهد والاستخلاف والأمانة والابتلاء والتسخير، لينشد جوهر المقاصد وربط المعاقد في خرز منتظم ثلاثي الأقطاب: حفظ التوحيد والتزكية والعمران، ولم يألُ الفقهاء جهدا في استحضار تلك المقاصد فراموا بها بعد توكيدها وفق مناهج التأصيل الاستيعاب والشمولية..

العدل في أصول المذهب المالكي

العدل في أصول المذهب المالكي

الشريعة عدل كلها ورحمة كلها، لهذا المقصد أتت وعلى بنيانه انبنت، فسواء أكانت مصادرها نصا أو معقول نص، وسواء تعددت الأدوات والمناهج لاستنباط الأحكام منها، فالوسائل والمقاصد هنا لا تتخلف عن تحقيق هذه القيمة، التي عدت بالاستقراء التام مبدءًا معنوياً عاما قام عليه الوجود ووظائف الموجود..

المالكية وتأصيل الاعتراف بالاختلاف الفقهي: -مراعاة الخلاف أنموذجا-

المالكية وتأصيل الاعتراف بالاختلاف الفقهي: -مراعاة الخلاف أنموذجا-

يرى المؤرخون وأهل التراجم قصة شهيرة وقعت بين الإمام مالك وأحد خلفاء بني العباس ؛ حاصلها أن هذا الخليفة طلب من الإمام الإذن له بكتابة نسخ من الموطأ، ثم توزيعها على أهل الأمصار  مع توجيه الأوامر إلى أهل الآفاق بوجوب العمل بما في هذه النسخ، والاقتصار على ما تضمنته من الفقه والأثر، وأن لا يتعدوها إلى غيرها مما أحدثوه من الآراء الفقهية الاجتهادية...

تحقيق موقف الإمام مالك من الدلالة اللغوية
"دليل الخطاب"

تحقيق موقف الإمام مالك من الدلالة اللغوية "دليل الخطاب"

 لم يدوّن الإمام مالك أصوله التي سار عليها في استنباطه للأحكام الشرعية، وإنما قام بتدوينها علماء المذهب وفقهاؤه، فقد جاء هؤلاء "إلى الفروع وتتبعوها واستخرجوا منها ما يصح أن يكون أصولا قام عليها الاستنباط في ذلك المذهب العظيم...

الأسس الأخلاقية للفتوى عند الإمام مالك

الأسس الأخلاقية للفتوى عند الإمام مالك

إن الناظر في سير الأئمة الأعلام يسترعي انتباهه ذلك الطابع الأخلاقي الذي كان صفة ملابسة لسيرهم، وهي حقيقة تؤكد أن اشتغالهم بالفقه لضبط أحكام الجوارح لم يكن ينفصل عن الحكم الأخلاقي الذي يوجه ويضبط الجوانح، بل إنهم كانوا يرون أن كل بناء فقهي لم يؤسس على أساس أخلاقي لا يجدي صاحبه نفعا....

اقرأ أيضا

الإمام مالك مفسرا

الإمام مالك مفسرا

يؤكد الباحث وجود تفسير للإمام مالك، ويشير إلى إجماع المصادر والمراجع، على نسبة هذا التفسير إليه.. كما أوضح أن تضافر شهادات العلماء وإحالات بعضهم على تفسيره تؤكد هذا القول... وفي هذه المساهمة يورد صاحب المساهمة مجموعة من الشهادات والإحالات التي تنتصر وتؤكد هذا القول.

النظر المقاصدي في التراث الفقهي للإمام مالك

النظر المقاصدي في التراث الفقهي للإمام مالك

يرى الباحث أن اجتهاد الإمام مالك مؤسس على نظر مقاصدي، وأن فكرة المقاصد كانت المحدد الأساس لهذا الاجتهاد المالكي الذي قد يتغير بتغير الحيثيات والملابسات. وقد استعرض الباحث مجموعة من النماذج التي تبين مدى مراعاة الإمام مالك لمقاصد الشارع بمختلف أنواعها في اجتهاداته وآرائه، وما احتله العمل بها عنده من مرتبة عليا في فقهه.