2 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017
ملف العدد

الجيل الثالث من حقوق التآزر

الجيل الثالث من حقوق التآزر

انصب الجدل الدائر حول عالمية حقوق الإنسان على مدى الاختلاف الموجود بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والممارسات الثقافية المحلية. وحاول حل هذا الإشكال لحساب النموذج المعرفي الدولي. إلا أن القليل من الاهتمام قد وجه للآراء التي تعتبر أن ثمة ما يمكن للقانون الدولي حول حقوق الإنسان أن يتعلمه من النظم القانونية غير الغربية.

العقلانية الأخلاقية  لدى طه عبد الرحمن

العقلانية الأخلاقية لدى طه عبد الرحمن

تشكل الأخلاق مرجعية ضابطة لحدود مشروع طه عبد الرحمن إلى درجة أن المقولات الأخلاقية، إبداعا ونقدا وتجديدا، تخترق مشروعه كله. ويعسر أن تجد كتابا لطه أو دراسة إلا وفيها إشارة إلى الارتباط الوثيق بين الأخلاق وبقية القطاعات العلمية المتعددة التي يشتغل فيها طه. لهذا اعتبرنا الإمساك بخيوط النظرية الأخلاقية في مشروع طه عملا ضروريا لفهم مباحثه الفلسفية والمنهجية الخاصة بقضايا المعرفة والعلوم...

خصوصية النسق المفهومي القرآني

خصوصية النسق المفهومي القرآني

أنزل الله، تبارك وتعالى، القرآن المجيد على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم: "تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" (النحل: 89). أنزله الله آية دائمة لرسوله ولأمته من بعده، لا يمل من كثرة التكرار ولا يسأم من الترداد، ولا يخلق على وجه الزمن ولا يشيب، يبقى دائما يحافظ على نضارته ولا يغيب شيء من طراوته، ولا يفنى شيء من شبابه عبر العصور وطول الدهور..

تطور الفكر الأصولي
 قراءة في التراث الإسلامي

تطور الفكر الأصولي قراءة في التراث الإسلامي

ما إن اكتملت نصوص الوحي بوفاة رسول الله، عليه الصلاة والسلام، حتى بدأت حركة الاجتهاد، وبدأ تنامي المدرسة الفقهية مع الخلفاء الراشدين، رضوان الله عليهم، سيما منهم "رجل الدولة الكبير"؛ عمر بن الخطاب. فقد أسهمت اجتهاداته العملية على وجه الخصوص، في إرساء بنيان صرح الفقه الإسلامي...

الأخلاق والقانون

الأخلاق والقانون

أدى طغيان الجانب المادي في عصرنا، إلى انتشار العديد من الممارسات اللاأخلاقية من قبيل تفشي الرشوة والفضائح المالية والسرقة والنصب وكل صور التعدي على أموال الدولة والأفراد، وغير ذلك من مظاهر الاعتداء المادي والجسدي على الآخر... ، مما أدى إلى فقدان الثقة وانعدام الشعور بالأمان، وللأسف حتى مجتمعاتنا الإسلامية لم تسلم من ذلك، رغم حيازتها على رصيد هام من القيم...

نحو تأسيس علم المراجعات في التراث الإسلامي

نحو تأسيس علم المراجعات في التراث الإسلامي

لقد تعلّم المهتمّون بـ"العلوم النقلية/الشرعية الإسلامية" أن العلم الحقيقي يمكن أن يكون مرادفا للتأمل المجرّد في نص أو خطاب إلهي؛ لاستنباط معنى أو مقصد أو حكمة أو علة أو سبب أو شرط أو ما شابه ذلك، فإذا بلغ ذلك فقد وصل المبتغى بعد بذل الجهد اللازم؛ لأن الأئمة المتقدمين قد حصروا "العلم" بما قال الله وبما صدر عن رسوله، صلى الله عليه وسلم...

في إشكالية التراث: دراسة اصطلاحية

في إشكالية التراث: دراسة اصطلاحية

من الأسئلة القديمة المتجددة المثارة حول التراث ودلالته، هل يستوعب مفهوم التراث نصوص الوحي أم لا؟ فاختلف العلماء والمفكرون مذاهب في ذلك، بين معتبر الوحي جزء لا يتجزأ من التراث محتجا بأدلته الخاصة، وبين معارض لذلك مانحا خصوصية لنصوص الوحي تجنبه مجال التراث. فما وجاهة وصحة كل اتجاه منهما؟ وما أسباب ذلك الخلاف؟ وما مسالك تحرير المسألة؟

الأخلاق بين العقل والدين

الأخلاق بين العقل والدين

يطرح ثالوث "الأخلاق، العقل، الدين" إشكالية جوهرية لا تتمثل في العلاقة التي تجمع وتؤلف ما بين عناصر هذا الثالوث فحسب، وإنما أيضا فيما تثيره من أسئلة تتعلق بالوضعية الإنسانية بوصفها مرتبطة بقيمة وجود الإنسان في العالم.

المرتكزات البيانية لفهم الخطاب القرآني

المرتكزات البيانية لفهم الخطاب القرآني

لقد كانت مسألة التعدد والاختلاف في فهم النص من كبرى القضايا التي شغلت بال علماء التفسير والفقه قديماً وحديثاً، وهي لا تزال تمثل ركيزة اهتمام بالغ في الأوساط العلمية المعنية بدراسة الأديان عموماً والنص الديني خصوصاً. وبنظرة عجلى في المآثر التفسيرية والفقهية الإسلامية يمكننا تلمس الأثر الذي تركه اختلاف الفهم في اختلاف التفسير...

الحق في الانتماء
 تجربة المواطنة في سياقين حضاريين

الحق في الانتماء تجربة المواطنة في سياقين حضاريين

لا ريب أن مصطلح المواطنة هو أحد أكثر المصطلحات شيوعا في الأدب السياسي والدستوري الحديث، وذلك بوصفه أحد أهم الحقوق المكتسبة من بعد مخاض طويل من صراع الشعوب ضد الحكم المطلق في المجتمعات الغربية، تلك المجتمعات التي دفعت ثمنا غاليا في سياق صراعها للتحرر من نير الاستبداد وانتزاع كافة حقوقها المسلوبة..

سؤال المنهج في التعامل
مع مصادر المعرفة الإسلامية

سؤال المنهج في التعامل مع مصادر المعرفة الإسلامية

يلاحظ المتتبع للحراك الثقافي الإسلامي المعاصر أنها تعاني من مشكلة التحيز المعرفي سواء على مستوى المنهج أو على مستوى المضمون المعرفي؛ وذلك بسبب الاقتصار على مصدر واحد للمعرفة، وغالبا ما يكون مرد ذلك إلى التعصب الإيديولوجي ورفض الآخر.

يوتوبيا الاتصال وسؤال القيم
رؤية معرفية

يوتوبيا الاتصال وسؤال القيم رؤية معرفية

يحظى الاتصال بإجماع عالمي منقطع النظير، ويتم تمجيد الاتصال في كل يوم وفي شتى بقاع العالم؛ إذ يعتبر شرطا لتحقيق التنمية، ومؤشرا على تطور المجتمعات، وضرورة لنجاح المشاريع والمبادرات..

اقرأ أيضا

التراث الأصولي بين التقليد والتجديد

التراث الأصولي بين التقليد والتجديد

يحظى تراث علم أصول الفقه بعناية خاصة من الباحثين المسلمين ومن غيرهم نظرا للمكانة المتميزة التي يشغلها هذا العلم في البناء العام للعلوم الشرعية. فهو من جهة، علم المنهج في المعرفة الإسلامية الأصيلة يميز من حصّله بين ما يصلح دليلا شرعيا وما لا يصلح، ويحدد مرتبته في سلم الأدلة، ويبين كيف يستدل به سواء كان نصا شرعيا أو أصلا يشهد له الشرع بوجه من الوجوه.

من أجل منهاج قرآني تجديدي في الفكر والعلوم الإسلامية

من أجل منهاج قرآني تجديدي
 في الفكر والعلوم الإسلامية

لا شك أن للعلوم، كل العلوم، غايات ومقاصد، تحقق الرؤى والفلسفات الكامنة وراءها والمؤطرة لها. والعلوم الإسلامية لا تشد عن هذا الاطراد. بل هي أكثر العلوم، إطلاقا، ارتباطا بالغائية والمقصدية لارتباطها بالدين. وأعتقد أن غايات ومقاصد العلوم الإسلامية ثلاث كلية لا تكاد تخرج عنها..

الصراع على التراث.. أيّ معنى، وأيّ مآلات؟

الصراع على التراث.. أيّ معنى، وأيّ مآلات؟

كان هناك اختلافٌ كثيرٌ في الفكر العربي الحديث على المفرد أو المصطلح الملائم للتعبير عن الماضي الديني والثقافي للمسلمين والإسلام. ذلك أنّ أصل المفردَين في القرآن؛ أي الميراث والتراث، كلاهما يشير إلى الموروث المادي الذي يتركه المتوفَّى لأولاده..