19 شعبان 1440 / 25 أبريل 2019
مختارات الإحياء


قراءة في كتاب: "نقد العقل الأخلاقي العربي" للدكتور محمد عابد الجابري

ما كان من الممكن أن تخصص مجلة "الإحياء" ملفها لهذا العدد لمقاربة "نظام القيم وسؤال الأخلاق" دون أن تقف على أطروحتين فكريتين مرجعيتين حول الموضوع؛ الأولى للمرحوم محمد عابد الجابري من خلال مؤلفه التأسيسي الذي عده الباحثون العدول أهم ما أنتجه الفكر العربي الإسلامي المعاصر في بابه؛ "العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية".


ملف العدد


حوارات


رؤية للنقاش


رؤى وتصورات


مالكيات


جماليات


قراءات


جديد الكتب


دراسات للموقع

1
اقرأ أيضا

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط علم الكلام نموذجا

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط
 علم الكلام نموذجا

منذ ثلاث عقود تقريبا تتعالى أصوات في مجال الفكر الإسلامي منادية بتجديد علم أصول الدين وبناء علم كلام جديد، والسؤال الرئيسي الذي تطرحه هذه الورقة هو: ما مدى مشروعية الدعوة إلى تجديد علم أصول الدين؟

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

يتناول البحث أهمية علم الرياضيات، وتأثير الفكر الرياضي في تطور المعرفة الإنسانية. فالرياضيات نموذج متميز للتفكير والمعرفة الإنسانية. ويتوقف البحث عن تطور الفكر الرياضي واستخدام الرياضيات في تطوير المعارف الإنسانية وتقدمها منذ القدم وحتى العصر الحديث مرورا بمرحلة الحضارة العربية والإسلامية التي قدمت للبشرية خدمات علمية كبيرة.

أثر الفلسفة والمنطق في العلوم الإسلامية.. نقد وتركيب مدخل إلى بحث ابستيمولوجي في العلوم الإسلامية

أثر الفلسفة والمنطق في العلوم الإسلامية.. نقد وتركيب
مدخل إلى بحث ابستيمولوجي في العلوم الإسلامية

اعتبر المنطق منذ أرسطو إلى اليوم جزءاً لا يتجزأ من الفلسفة، بل هو جزؤها الأهم. وكانت عندها الفلسفة هي أم العلوم. كما كانت أولى المعارف التي وصلت إلى المجال المعرفي العربي عبر عمليات الترجمة التي أنجزها نصارى السريان. ولما كانت الفلسفة مزودة بآليات المنطق وأشكاله الاستدلالية...