21 شوال 1440 / 26 يونيو 2019
كتاب الإحياء

أصول الأزمة البيئية..
في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية.. في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع...

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

صدر العدد الرابع من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2015م). وقد اختار المؤلف الدكتور محمد الكتاني لكتابه عنوان: "حقوق الإنسان في الإسلام مقارنة مع القانون الدولي العام" وهو من القطع الكبير (264 صفحة)..

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

صدر العدد الثالث من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
وقد اختار المؤلف الدكتور عبد الله عبد المومن لكتابه عنوان: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد" وهو من القطع الكبير (253 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء..

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

صدر العدد الثاني من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
والكتاب من القطع الكبير (250 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

صدر العدد الأول من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م). والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.


كتاب الإحياء

كتاب الإحياء

"كتاب الإحياء"، عبارة عن مُؤلف يصدر بشكل شبه دوري ضمن سلسلة تابعة لمجلة "الإحياء"؛ تُستصدر مادته الأساسية؛ إما من دراسات سبق نشرها بالإحياء، أو دراسات تم الإسهام بها في ندوة من الندوات العلمية للمجلة. وقد يصدر كتاب الإحياء في شكل كتاب جماعي أو في شكل كتاب خاص بمؤلف بعينه..

1
اقرأ أيضا

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

أريد في البداية أن أضع هذا الموضوع في سياق ما كتبته طوال عشرين عاما. كتبت في مقاصد الشريعة من زاوية انتظامها في نظرية محددة في منطلقاتها، وفي مكوناتها، وفي أدلتها. كما في كتابي "نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور". وكتبت في مقاصد الشريعة من زاوية فقه العلم المنسوب إليها...

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط علم الكلام نموذجا

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط
 علم الكلام نموذجا

منذ ثلاث عقود تقريبا تتعالى أصوات في مجال الفكر الإسلامي منادية بتجديد علم أصول الدين وبناء علم كلام جديد، والسؤال الرئيسي الذي تطرحه هذه الورقة هو: ما مدى مشروعية الدعوة إلى تجديد علم أصول الدين؟

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

يتناول البحث أهمية علم الرياضيات، وتأثير الفكر الرياضي في تطور المعرفة الإنسانية. فالرياضيات نموذج متميز للتفكير والمعرفة الإنسانية. ويتوقف البحث عن تطور الفكر الرياضي واستخدام الرياضيات في تطوير المعارف الإنسانية وتقدمها منذ القدم وحتى العصر الحديث مرورا بمرحلة الحضارة العربية والإسلامية التي قدمت للبشرية خدمات علمية كبيرة.