13 جمادى الآخرة 1440 / 19 فبراير 2019
العدد الأخير

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء
في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

صدر العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، طبعة دار الأمان للنشر والتوزيع-الرباط (رجب 1439ﻫ/2018م). فإلى جانب حديث الإحياء "في نقض أسس التطرف ومقولاته" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء فقد تضمن العدد في زاوية رؤية للنقاش موضوع: "إعادة الوفاق بين الإنسان والطبيعة..

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/
النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/ النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

صدر العدد المزدوج الجديد (43-44) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء. فإلى جانب حديث الإحياء "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة..

1
اقرأ أيضا

سؤال القيم في المجتمع الليبرالي

سؤال القيم في المجتمع الليبرالي

ألا يجوز القول: إن الليبرالية، سواء كفلسفة اقتصادية أو نسق مجتمعي، تقف مهزوزة أمام سؤال الأخلاق؛ لأنه ليس لها في مرجعيتها النظرية، ولا في تطبيقها المجتمعي ما يمكن أن يسند القيمة الأخلاقية بما هي التزام يتعالى على  النفعية الفردانية؟

المفسر الحديث والوحي.. قراءة في المقدمات التفسيرية لقطب وابن عاشور وحاج حمد

المفسر الحديث والوحي.. قراءة في المقدمات التفسيرية لقطب وابن عاشور وحاج حمد

لا يتردّد باحث أزهريّ معاصر، هو الشيخ محمد حسين الذهبي (توفي 1398ﻫ/1977م) المختصّ في علوم القرآن، من التصريح في سياق معالجته للتفاسير الحديثة؛ إذ يقول: "لم يترك الأوائل للأواخر كبير جهد في تفسير كتاب الله والكشف عن معانيه ومراميه... إذ أنّهم نظروا إلى القرآن باعتباره دستورهم الذي جمع بين سعادة الدنيا والآخرة...

الخطاب التأويلي المعاصر قراءة في مدخلية التجديد

الخطاب التأويلي المعاصر
قراءة في مدخلية التجديد

إلى جانب الاتجاهات المعتبرة الداعية إلى تجديد الخطاب الإسلامي، عاود الظهور اتجاه آخر يلتمس في البحث التأويلي للنص الشرعي خلاص المسألة التجديدية، ولكونه التمس في ثابت النص الشرعي مدخلاً إشكالياً، ومنطلقاً منهجياً في قراءة الواقع ومكوناته المتغيرة، إضافة إلى فهمه المتعسف للبعد التأويلي ومجاله في سبيل تطويع النصوص؛ حتى تستجيب لمتطلبات الذات والوجود