22 ذو الحجة 1440 / 24 غشت 2019
العدد الأخير

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء
في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

صدر العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، طبعة دار الأمان للنشر والتوزيع-الرباط (رجب 1439ﻫ/2018م). فإلى جانب حديث الإحياء "في نقض أسس التطرف ومقولاته" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء فقد تضمن العدد في زاوية رؤية للنقاش موضوع: "إعادة الوفاق بين الإنسان والطبيعة..

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/
النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/ النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

صدر العدد المزدوج الجديد (43-44) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء. فإلى جانب حديث الإحياء "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة..

1
اقرأ أيضا

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

أريد في البداية أن أضع هذا الموضوع في سياق ما كتبته طوال عشرين عاما. كتبت في مقاصد الشريعة من زاوية انتظامها في نظرية محددة في منطلقاتها، وفي مكوناتها، وفي أدلتها. كما في كتابي "نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور". وكتبت في مقاصد الشريعة من زاوية فقه العلم المنسوب إليها...

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط علم الكلام نموذجا

أزمة العلوم العقلية في الإسلام الوسيط
 علم الكلام نموذجا

منذ ثلاث عقود تقريبا تتعالى أصوات في مجال الفكر الإسلامي منادية بتجديد علم أصول الدين وبناء علم كلام جديد، والسؤال الرئيسي الذي تطرحه هذه الورقة هو: ما مدى مشروعية الدعوة إلى تجديد علم أصول الدين؟

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

التفكير الرياضي.. نموذج للمعرفة العلمية

يتناول البحث أهمية علم الرياضيات، وتأثير الفكر الرياضي في تطور المعرفة الإنسانية. فالرياضيات نموذج متميز للتفكير والمعرفة الإنسانية. ويتوقف البحث عن تطور الفكر الرياضي واستخدام الرياضيات في تطوير المعارف الإنسانية وتقدمها منذ القدم وحتى العصر الحديث مرورا بمرحلة الحضارة العربية والإسلامية التي قدمت للبشرية خدمات علمية كبيرة.